من المعروف أن عسل النحل من العلاجات الطبيعية التي توجد في المنزل والجدير بالذكر أيضًا أنه من المضادات للبكتيريا والفطريات والجراثيم، فإن هذا يدل على أن عسل النحل له فوائد كثيرة للبشرة سواء بتناوله عن طريق الفم أو عن طريق وضعِه على البشرة كماسك أو دهان لأنه خالي من المواد الكيميائية وعلى الرغم من كثرة الوصفات والخلطات الطبيعية ومستحضرات التجميل على الإنترنت بكثرة إلا أن عسل النحل أكثرهم وأهمهم فاعلية لأنه يساعد في سرعة الشفاء ومنع حدوث الالتهابات والعدوى.

استخدامات عسل النحل:

يُطلق على عسل النحل اسم السائل الذهبي منذ قديم الأزل أكثر من 7000 سنة، وكان يستخدم العسل من العديد من القرون في علاج الجروح والعناية بالبشرة، لأنه مضاد للأكسدة ومضاد للبكتيريا وهذا ما يجعله يتواجد في وصفات الطب البديل، فالعسل غني بالفيتامينات مثل (فيتامين ب 1، وفيتامين ب 2، وفيتامين ب 3، وفيتامين ج)، والمعادن مثل :(الكالسيوم والبوتاسيوم، والماغنسيوم ، والصوديوم، والحديد)، ولذلك فإن العسل يعمل كمحفز لتحسين البشرة ومطهر طبيعي للجلد ويعمل على مقاومة حب الشباب لأنه مضاد للجراثيم والبكتيريا ويخفف التهابات البشرة كما يقضي على آثار حب الشباب والبقع الداكنة الناتجة عنه وفعال جدًا في علاج ندبات البشرة.

فوائد عسل النحل على البشرة:

  • يُمكن استخدام عسل النحل بطرق كثيرة للبشرة مثل: كقناع مقشر للبشرة او قناع مرطب للبشرة.
  • يعمل عسل النحل على ترطيب البشرة والجلد:

يُعرف عسل النحل بأنه مرطب طبيعي وهناك عوامل كثيرة تتسبب في مشاكل جفاف البشرة فإن العسل يساعد في الحفاظ على بشرة رطبه لعدة ساعات.

وصفة عسل النحل للبشرة:

  • إذا أضفنا ملعقة صغيرة من عسل النحل على البشرة بعد تنظيفها جيدًا وقُمنا بتدليك الجلد جيدًا ثم تركنا العسل حتى يجف على البشرة لمدة15 دقيقة ثم قُمنا بشطف الوجه جيدًا بالماء الدافئ ووضع كريم الترطيب الخاص بالبشرة، سوف نلاحظ الفرق في نعومة ولمعان البشرة ونضارتها.
  • من فوائد العسل للبشرة استخدامه كمقشر للبشرة:

يُعتبر العسل من أفضل المرطّبات الطبيعية للبشرة حيث يعمل على تطهير المسام والتخُلص من الرؤوس السوداء بفعل الأنزيمات والعناصر الغذائية التي يحتويها العسل وأيضًا يعمل تقشير البشرة بالعسل الحصول على بشرة ناعمة ونقية وإليكِ خطوات تقشير البشرة بالعسل:

المكونات:

  • أحضري نصف ملعقة كبيرة من العسل الطبيعي الخام.
  • خمس قطرات من عصير الليمون.
  • ملعقة كبيرة السكر الناعم.

طريقة التحضير:

تُضاف كل هذه المكونات ويتم تدليك الوجه والرقبة بأطراف أصابعك برفق بشكل دوائر لمدة دقيقة ويترك المقشر على البشرة ربع ساعة ويشطف بماء فاتر، ثم جففي بشرتكِ برفق مع استعمال المرطب الخاص بها.

ويُكرر استخدام هذا المقشر مرة واحدة من كل أسبوع للحصول على فوائد العسل للبشرة، ويستخدم من 2-3 مرات أسبوعيًا للبشرة الدهنية.

فوائد العسل للبشرة

فوائد العسل للبشرة في استخدامه كقناع مع الليمون:

يُساهم هذا الخليط في حل الكثير من مشاكل البشرة التي تصيب البشرة الدهنية والمختلطة، مثل: التخلص من الرؤوس السوداء، وانسداد المسام، وتفتيح التصبغات الناتجة عن حروق الشمس، وعلاج حب الشباب.

مكونات الوصفة:

  • 2ملعقة من عصير الليمون.
  • 3ملاعق من العسل الخام.

طريقة التحضير:

تُمزج المكونات بشكل جيد، وضع الخليط على بشرة نظيفة وجافة لمدة ربع ساعة ثم يشطف بماء فاتر ويجفف الوجه ويرطب بالكريم الخاص لكل بشرة.

وصفة العسل والحليب للبشرة:

يعمل العسل على تنقية الشوائب من البشرة وتحفيز مادة الكولاجين المسؤولة عن حيويتها، كما يساعد الحليب على تفتيح البشرة ويخفف من الالتهابات والحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس، وهنا سوف نتناول كيفية استعمال قناع العسل والحليب للبشرة:

المكونات:

  • ملعقة كبيرة من العسل الخام الطبيعي.
  • 2 ملعقة كبيرة من الحليب.

طريقة الاستخدام:

  • يُخلط العسل مع الحليب في إناء صغير ويُمزج بشكل جيد للوصول لقوام كريمي.
  • يوضع المزيج على بشرة نظيفة وجافة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يشطف جيًدًا بالماء البارد ويجفف بمناديل ناعمة.
  • بعد تجفيفها قومي بوضع المرطّب الخاص ببشرتك وتمتعي ببشرة صافية وناعمة.

وبعد أن تناولنا بعض الوصفات للعناية بالبشرة وتعرفنا عن فوائد العسل للبشرة، عليكِ الانتباه إذا كنتِ تُعانين من حساسية تجاه العسل، وإن كنتِ لا تعلمين قومي بعمل اختبار الحساسية للعسل قبل استخدام أي وصفة من هذه الوصفات، وعليكِ استخدام العسل الطبيعي الأصلي للحصول على أروع النتائج للبشرة ويُمكنك طلب العسل الأصلي من متجر وادي النحل الشهير في المملكة العربية السعودية.